التعليم في فلسطين

عوائق في الحصول على التعليم

التعليم في فلسطين المحتلة وفي المنفى

 

كان التعليم دائما مصدرا للأمل وللتحول للشعب الفلسطيني. بعد العام 1948 عندما نزح اغلب الفلسطينيين واجبروا في النكبة على ترك ديارهم قام الطلبة والمدرسون بلعب دور حاسم في اعادة بناء المجتمع الفلسطيني

ساهمت المدارس والجامعات والمعاهد غير الرسمية في فلسطين، وفي المنفى، في إدامة الحياة الوطنية الفلسطينية لشعب ممزق جغرافياً، وفي ذات الوقت، كانت توفر المهارات للتطور والنمو الشخصي.

وفي الجانب الآخر، كان على مسيرة التعليم في فلسطين خلال العقود السبعة الماضية أن تعيش ظروف الاحتلال والنفي الظالمة والعنيفة. وعلى الرغم من قيام معظم الدول العربية المجاورة بتوفير التعليم للاجئين الفلسطينيين (وفي بعض الأقطار مثل لبنان، اعتمد الفلسطينيون على الخدمات المحدودة التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) والذين عانوا من القيود المفروضة عليهم نتيجة لوضعهم السياسي أو أحوالهم المادية.

كما يصف تقرير صادر عن اتحاد الجامعات والكليات البريطانية حول التعليم العالي في فلسطينو إن الحريات ضمن المجتمعات يعتمد بعضها على البعض الآخر، ونتيجة لذلك أصبح لتوفر الحريات الاجتماعية والثقافية تأثير على الحريات التربوية والأكاديمية.

هذه هي تجربة التعليم في فلسطين التي تجابه عقباتها الاستثنائية، بالإضافة إلى التحديات الأكبر التي تواجه الشعب الفلسطيني عند محاولته ممارسة حقوقه.

Statistics graphic for higher education in the oPT

الوصول الى التعليم

يعدّ الحق في التعليم حقاً أساسياً في القانون الدولي، بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومعاهدات جينيف التي تحكم السلوك أثناء الحرب والاحتلال العسكري. ومع ذلك، ما زال هنالك فلسطينيون محرمون من التعليم بطرق عدة.

طُلّاب يحتجّون ضد إغلاق الجامعة

البنية التحتية

غالباً ما تكون مباني مدارس وجامعات وزارة التربية الفلسطينية هدفاً للاعتداء والهدم. فعلى سبيل المثال، أصدرت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونيسكو ) تقريراً يشير إلى أنه، وخلال اجتياح غزة الذي دام 50 يوماً في العام 2014، قتل 412 تلميذاً وتضررت 14 مؤسسة تعليم عالٍ، استهدف البعض منها بشكل مباشر خلالها المواجهات.

في ظل الإغلاق الذي فرضته إسرائيل على غزة في عام 2007، خضع الفلسطينيون لقيود على دخول المواد الغذائية والإمدادات الإنسانية والأدوية وغيرها من الضروريات. أدت القيود المفروضة على دخول الوقود، والهجمات العسكرية المتكررة على محطة توليد الكهرباء في غزة، إلى نقص مزمن في الكهرباء يعاني منه الفلسطينيين في غزة. تؤثر أزمة الطاقة في غزة بشكل كبير على التعليم ، حيث يعاني الطلاب خلال دراساتهم ، في كثير من الأحيان، من عدم وجود الإضاءة و انقطاع الإنترنت. خلال العامين 2020 و 2021 أغلقت الجامعات أبوابها نتيجةً لقيود Covid-19  وانتقلت الفصول الدراسية الى عبر الإنترنت ، مما جعل الدراسة أكثر صعوبة.

بسبب التقييدات القاسية في أنظمة البناء المفروضة على الفلسطينيين الذين يسكنون المنطقة "ج"، والتي تشكل 61% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، يوجد نقص شديد في المدارس وغيرها من البنى التحتية التعليمية، كما أن بعض المباني التي تم بناؤها تواجه خطر الهدم

في شهر أيلول من عام 2017، صدر  تصريح مشترك من قِبل جمعية إنقاذ الطفولة، و الأمم المتحدة للطفولة والمنسق الإنساني للمناطق الفلسطينية المحتلة، حذروا فيه من الخطر الداهم على حق الأطفال الفلسطينيين في التعليم وذلك عن طريق سياسة السلطات المحتلة في هدم المدارس ومصادرة المعدات وغير ذلك من الممارسات التي تأثر على المرافق التعليمية على يد سلطات الاحتلال.

تقييد الحركة

يؤثر تقييد الحركة على حصول الفلسطينيين على التعليم بعدة طرق،

ان اغلبية الشعب الفلسطيني لاجئون أو يعيشون في المنفى، وهم محرومون من حق العودة أو زيارة منازلهم أو الأماكن التي عاشت فيها عائلاتهم من قبل. وهذا يعني أن اللاجئ الفلسطيني في لبنان ، على سبيل المثال ، ممنوع من الدراسة في أي جامعة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة أو غزة.

فالنظام المعقد من نقاط التفتيش والحواجز وجدار الفصل، ونظام التصاريح، تضع جميعها عقبات أمام حرية حركة الفرد يعيش تحت الاحتلال. ويلمس هذا الأثر أيضاً على المستوى الوطني فمسيرة التعليم في فلسطين تعاني من التفتيت الجغرافي الذي تفرضه إسرائيل.

 

خلال الرحلة اليومية إلى المدرسة والجامعة، ينبغي على الطلاب والمدرسين الفلسطينيين المرور عبر نقاط التفتيش، والتعرض للتأخير والاحتجاز والمضايقة من قبل الجنود الإسرائيليين والمستوطنين. إن الفصل المفروض على القدس الشرقية عن باقي المناطق الفلسطينية المحتلة يمنع الفلسطينيين خارج المدينة من الوصول إلى مراكز العلم والثقافة.

 

إعتقال رجل فلسطيني على يدّ جندي إسرائيلي
منذ العام 2000، أصدرت إسرائيل أوامر منع سفر بحق تلاميذ وأكاديميين، تعززت بعد ذلك بفعل الحصار الذي فرض في العام 2007. واليوم، يمنع فلسطينيو غزة من متابعة تعليمهم في الضفة الغربية، ولا يمكنهم الالتحاق بالجامعات التي أنشأت لمصلحتهم. قبل العام 2000، كان 350 طالباً وطالبة من قطاع غزة يدرسون في جامعة بيرزيت، أما الآن فلا يوجد أي طالب منهم.
إعتقال رجل فلسطيني بعد تعرّضه للضرب وعصب عينيه

المضايقة والاعتقال العسكري التعسفي

كثيراً ما يتعرض الطلاب والأطفال الفلسطينيون في الضفة الغربية للاعتقال والاحتجاز التعسفي من قبل الجيش الإسرائيلي. أفادت منظمة الضمير الفلسطينية لحقوق الأسرى في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 بأن 160 أسيراً في السجون الإسرائيلية تقل أعمارهم عن 18 سنة. في المتوسط ​​يُحاكم 700 طفل فلسطيني في نظام المحاكم العسكرية كل عام ، ومنذ عام 2000  اعتُقل أكثر من 12000 منهم.

منذ آب / أغسطس 2019 ، تصاعد استهداف الطلاب الفلسطينيين وتعرضهم للاحتجاز العسكري التعسفي المطول. يتم اعتقال الطلاب بشكل روتيني لممارستهم حقوقهم في التجمّع وتكوين الجمعيات والتعبيرعن الرأي. في أعقاب شكوى قدمتها مؤسسة 'محامين من أجل حقوق الإنسان الفلسطينية' ومؤسسة 'الضمير'، وجد الفريق العامل في الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي أن احتجاز ثلاث طالبات من جامعة بيرزيت من قبل السلطات العسكرية الإسرائيلية كان تعسفياً.

إنّ الاعتقال والاحتجاز التعسفي الممنهج للطلاب الفلسطينيين لا يؤثرعلى الطلاب المعتقلين فحسب، بل يضر بالطلاب الفلسطينيين ككل. يترك التهديد بالاعتقال التعسفي أثراً مرعباً الذي يردع الطلاب الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية الأساسية ، بالإضافة إلى حقهم في التعليم. حالياً أكتوبر 2021)، يقبع في السجن ما يقرب 70 طالباً من جامعة بيرزيت.

يحتجز كثير من السجناء بموجب إجراء الاعتقال الإداري الانتداب البريطاني التي تسمح باعتقال الفلسطينيين دون بينة، أو تهمة، أو محاكمة.

أثناء الاعتقال، يتعرض التعليم في السجنإلى التعطيل والتقييد بشكل شديد، وفي حال الأطفال الذين يبلغون ما بين 16-18 عاماً من العمر، فإنهم لا يحظون بأي نوع من التعليم.

العزل الدولي

بصفتها القوة المحتلة، تفرض إسرائيل سيطرتها الكاملة على جميع المداخل المؤدية إلى المناطق الفلسطينية المحتلة، وتضع قيوداً على الخروج والدخول، كما وترفض منح تصاريح عمل أو تأشيرات دراسة لحملة الجوازات الأجنبية، القادمين لأجل التدريس أو الدراسة في الجامعات الفلسطينية. لذلك، يعتمد الطلبة والأكاديميون من حملة الجوازات الأجنبية على تصاريح الزيارة القصيرة والتي غالباً ما يتم إلغائها دون إنذار مسبق، وفي معظم الأحيان يواجه الأكاديميون والطلاب من الزائرين إجراءات منع الدخول.

ففي العام 2006 نشر عمداء 11 جامعة فلسطينيةرسالة موجهة إلى أعضاء المجتمع المدني عالمياً تدعو إلى عمل جماعي للتصدي لهذه ”السياسة الإسرائيلية المخيفة وغير المعلنة والتي تؤثر على مجتمعنا في الضفة الغربية، وغزة عموماً، والتعليم بشكل خاص".2

لكن الوضع بالنسبة للحياة التعليمية في قطاع غزة، أصبح أكثر سوءاً حيث منع الحصار دخول حملة الجوازات الأجنبية، كما ضيق الخناق كثيراً على حركة سفر الأكاديميين والطلاب، ما يجبرهم على طلب تصاريح خروج كي يتمكنوا من التدريس أو الدراسة في الخارج. تعزل هذه التقييدات التعليم العالي الفلسطيني، وتحرم الجامعات من الاستفادة من التبادل الأكاديمي الدولي.
في شهر تشرين الأول من عام 2016، مُنع الدكتور آدم هنية، عضو هيئة التدريس في كلية الدراسات الشرقية والأفريقيه في لندن، من دخول فلسطين المحتلة في طريقه إلى جامعة بيرزيت للتدريس، وقد أصدرت الكلّية (SOAS) بياناً تدين فيه ذلك القرار، معلنة أنه قرار استبدادي يتناقض مع الحرية الأكاديمية.

الحرية الأكاديمية والحريات المدنية في الحرم الجامعي

يقوض حرية الجامعات الفلسطينية تهديد السلطات الإسرائيلية بالإغلاق، وبطرد الأكاديميين والطلبة.

في الفترة ما بين 1987 – 1992، أجبرت كل من جامعات فلسطين الإحدى عشرة على الإغلاق لمدد طويلة. أما بالنسبة لجامعة بيرزيت فقد تم إغلاق الجامعة لمدة 4 سنوات، ونفي أول عميد لها الدكتور حنا ناصر من العام 1974 وحتى العام 1993.

أصبحت الغارات العسكرية على الجامعات في المناطق الفلسطينية المحتلة حدثاً اعتيادياً. وفي غارة في عام 2017 على جامعة بيرزيت، اقتحم جنود الجيش الإسرائيلي مكاتب مجلس الطلبة وصادروا مواد الحملة الانتخابية.

صدر أمر عسكري إسرائيلي باعتبار عدد من اتحادات وجمعيات الطلبة، وكذلك مؤسسات الحياة المدنية في الجامعات، غير قانونية. l

 

توغّل إسرائيلي داخل حرم جامعة بيرزيت
يتعرض الفلسطينيون من مواطني إسرائيل الذين يدرسون في الجامعات الإسرائيلية الى ممارسات تمييزية من قِبل سلطات الجامعة، وغالباً ما تمنع اتحادات الطلبة الفلسطينية كما تمنع انشطتهم الجامعية

أثر تراجع التنمية

بسبب التطوير العكسي للاقتصاد الفلسطيني تحت الاحتلال، فإن التعليم في فلسطين يعتمد بدرجة كبيرة على المعونات الخارجية، على الرغم من التزامات القانون الدولي بأن على القوى المحتلة توفير خدمات التعليم للشعب المحتل، وهذا ما لا تفعله إسرائيل.

واجهت السلطة الفلسطينية في السنوات الأخيرة أزمة تمويل نتيجةَ لتقليص المساعدات الخارجية والتدهور الاقتصادي بسبب سياسات الاحتلال. وقد أدى ذلك إلى تقليصات كبيرة في ميزانيات القطاع العام ، ولا سيما الرواتب. إنّ الجامعات الفلسطينية التي تعتمد بشكل كبير على الدخل من الرسوم الدراسية تضررت بسبب تزايد عدم قدرة الفلسطينيين على الدفع.

عانت السلطة الفلسطينية خلال السنوات الأخيرة من ازمة في التمويلنتيجة نقص المعونات الخارجية، ما تسبب في تخفيضات كبيرة في موازنات القطاع العام، وتحديداً الرواتب. في القدس الشرقية المحتلة، حيث تقع المدارس تحت سيطرة بلدية القدس الإسرائيلية، يوجد هناك تفريق في تمويل الخدمات العامة التي يستخدمها الفلسطينيون، ما نتج عنه وجود نقص حاد في أماكن الدراسة.

 ويواجه المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل كذلك نقصاً في التمويل، وقيوداً مفروضة على تطوير قطاع التعليم الفلسطيني في إسرائيل. واليوم، هناك  أكثر من 539,000 تلميذ لاجئ فلسطيني يقيمون داخل وخارج فلسطين المحتلة، يعتمدون على المدارس والخدمات التعليمية التي توفرها منظمة "الأونروا".

تعتمد الأونروا على التبرعات الطوعية للدول. ومع ذلك، واجهت الوكالة لسنوات عديدة أزمة تمويل التي تشكل تهديداً خطيراً على خدمات التعليم التي يعتمد عليها مئات الآلاف من الفلسطينيين.

 

Pin It on Pinterest

Palestinian Education

Barriers to access

 

Palestinian education under occupation and in exile

Education has been a source of both hope and transformation for the Palestinian people. After 1948, when a majority of Palestinians fled or were forced to leave their homeland – known as the Nakba (the catastrophe) – students and teachers played a critical role in rebuilding Palestinian society.

Palestinian schools, universities and informal institutions in exile and under occupation have contributed to sustaining Palestinian national life for a geographically fragmented people while also providing the skills for personal development and growth.

However, Palestinian educational life over the past seven decades has had to contend with the oppressive and often violent conditions of occupation and of exile. While most neighbouring Arab states provide Palestinian refugees with access to education, in some countries such as Lebanon, Palestinians are dependent on the limited services provided by the  United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees (UNRWA )and experience restrictions as a result of their political status or financial situation.

As a report by the University and Colleges Union on higher education in Palestine describes, liberties within societies are interdependent and as a consequence, ‘the availability of economic, political, social and cultural freedoms have a bearing on pedagogical and academic freedoms’.

This has been the experience of Palestinian education, which confronts both its own unique obstacles and the wider challenges facing the Palestinian people as they seek to exercise their rights.

Education in Palestine Key Facts infographic

Access to Education

The right to education is enshrined in international law, including the Universal Declaration of Human Rights and the Geneva Conventions, which govern the conduct of war and military occupations. However, access to education is denied to Palestinians today in a number of ways.

Bomb damage in UN school in Beit Lahiya

Infrastructure

Palestinian schools, universities and education ministry buildings are frequently the targets of military assault and demolition.  For example, the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) reported that during Israel’s 50-day military assault on the Gaza Strip in 2014 known as ‘Operation Protective Edge’, 412 students were killed and 14 higher education institutions were damaged, some of which were ‘directly targeted during the hostilities’.

Due to the harsh planning restrictions imposed on Palestinians living in ‘Area C’, which makes up 61% of the occupied West Bank, there is a severe shortage of schools and other educational infrastructure and many that are built face the threat of demolition.

In September 2017, a joint statement issued by Save the Children, the United Nations Children’s Fund (UNICEF) and the Humanitarian Coordinator for the occupied Palestinian Territories (oPt) warned of the urgent risk posed to the right of education for Palestinian children by the policy of school demolition, equipment confiscation and other practices impacting educational facilities by the occupying authorities.

Restrictions on Movement

Restrictions on movement affect access to education for Palestinians in a number of ways. The complex system of checkpoints, barriers, the Separation Wall, and the permit regime impose obstacles to the freedom of movement of individual Palestinians living under occupation. The impact is also experienced at the national level as Palestinian educational life suffers from the radical geographic fragmentation imposed by Israel.

On daily journeys to school and university, Palestinian students and teachers are forced to cross checkpoints, and are subjected to delays, detention and harassment by Israeli soldiers and settlers. The imposed separation of East Jerusalem from other occupied Palestinian territories prevents Palestinians outside the city from accessing Palestinian centers of learning and culture.

Palestinian man detained by Israeli soldier

Since 2000, Israel has introduced bans on travel by students and academics which were further extended by the blockade that began in 2007.  Today, Palestinians in Gaza are banned from pursuing their education in the West Bank, and are unable to attend the universities established for their benefit. Before 2000, 350 students from Gaza were studying at Birzeit University, today there are none.

Palestinian man detained beaten blindfolded

Harassment and imprisonment

Students and children are frequently subject to arrest and imprisonment by the Israeli military. The Palestinian prisoner rights organisation Addameer reported on 17 December 2017 that 350 prisoners in Israeli jails were aged under 18.  On average, 700 Palestinian children are prosecuted in the military court system every year, and since the year 2000 more than 12,000 have been detained.

Many prisoners are detained under the procedure of administrative detention based on British Mandate laws, which allows the imprisonment of Palestinians without public evidence, charge or trial.

While in prison, access to education is disrupted and heavily restricted, and in the case of children aged between 16 and 18, none is provided.

Approximately 80 students from Birzeit University are currently in jail (January 2018).

International isolation

As the occupying power, Israel retains full control over access to the occupied Palestinian territories and places restrictions on exit and entry. Israel refuses to grant work permits or student visas to foreign passport holders to teach or study at Palestinian universities. Students and academics carrying foreign passports are therefore reliant upon short term visitor permits, which are often delayed, issued without predictability and may be unexpectedly cancelled. Visiting academics and students are often faced with denial of entry.

In 2006 the presidents of 11 Palestinian universities published a letter addressed to members of global civil society, calling for collective action against this ‘alarming yet unannounced Israeli policy that affects our society in the West Bank and Gaza Strip at large, and education in particular’.

For Palestinian educational life in Gaza, the situation is worse since the blockade has effectively ended the entry of individual foreign passport holders while also heavily restricting the travel of Palestinian academics and students, forcing them to apply for exit permits in order to teach or study abroad. These restrictions isolate Palestinian higher education, denying universities access to international academic exchange.

In October 2016, a member of academic staff at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London, Dr Adam Hanieh, was denied entry to occupied Palestine on his way to deliver classes at Birzeit University. SOAS issued a statement condemning the decision, declaring it an ‘arbitrary breach of academic freedom’.

Academic freedom and civil liberties on campus

The freedom of Palestinian universities is undermined by the potential threat of closure by Israeli authorities and expulsion of academics and students.

Between 1987 and 1992, each of the eleven Palestinian universities were forced to close for extended periods. In the case of Birzeit, the university was closed for four years with the first President of the university, Dr Hanna Nasir, exiled from 1974 until 1993.

Military raids of university campuses in the oPt remain a regular occurrence. In a recent incursion into Birzeit University, IDF forces entered the offices of the student council and confiscated campaigning materials.

Israeli incursion into Birzeit University campus

A number of student unions and associations, the institutions of civic life on Palestinian campuses, have been declared illegal by Israeli military order. Membership or even having ‘ties’ with these organisations, which include among them the youth wing of Fatah, the ruling party in the Palestinian Authority, is sufficient reason for arrest under Israeli military law governing the oPt.

Palestinian citizens of Israel studying in Israeli universities also experience discriminatory practices by university authorities. Palestinian student associations are often banned by universities and activities prevented.

Funding

Due to the de-development of the Palestinian economy under occupation, Palestinian education in the oPt is heavily reliant on foreign aid. This is despite the international legal obligation of occupying powers to provide education services to the occupied population, which Israel fails to meet.

In recent years, the Palestinian Authority has faced a funding crisis as a result of cuts to foreign aid. These have led to significant reductions in public sector budgets and, in particular, salaries. In occupied East Jerusalem, where schools are under the control of the Israeli Jerusalem municipality, discriminatory funding of public services used by Palestinians has meant there is a major shortage of school places.

Today, 1000 classrooms are lacking in municipal schools and Palestinian schools receive less than half the funding of Israeli schools in Jerusalem. Palestinian citizens of Israel also face underfunding and restrictions on the development of the Palestinian education sector in Israel. Today 515,260 Palestinians refugee students residing inside and outside occupied Palestine rely upon the schools and education services provided by UNRWA.

The recent announcement of the US government’s major reduction in funding to UNRWA poses a severe threat to the education services upon which thousands of Palestinians rely.

Pin It on Pinterest