المشاريع

مشروع Fobzu-UNRWA للتعليم الإلكتروني استجابة لفيروس كوفيد -19

عندما أجبر الوباء العالمي الجامعات في فلسطين على الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت، اثر ذلك على الطلاب الفلسطينيين الذين لم يكن لديهم أجهزة الكمبيوتر اللازمة. استجابة لهذه الأزمة، دخلت Fobzu في شراكة مع UNRWA لتزويد 19 طالبًا من طلاب المنح الدراسية المحتاجين بأجهزة لوحية وأجهزة كمبيوتر محمولة والقدرة على الوصول إلى الإنترنت حتى يتمكنوا من مواصلة دراستهم وعدم تأخرهم عن بقية الطلبة.

اقرأ المزيد عن مشروع التعليم الإلكتروني هنا.

برنامج التعليم والاحتلال والتحرير

يحيي برنامج التعليم والاحتلال والتحرير الذكرى الأربعين لتأسيس فوبزو، و يتم احتضانه بمشاركة اتحاد الجامعات والكليات في بريطانيا (UCU).

تجمع سلسلة المحاضراات والندوات باحثين وطلبة ومزاولين للمهنة من فلسطين وبريطانية وبقية العالم، وذلك لاستكشاف التحديات التي يواجهها التعليم الفلسطيني ودوره في خلق فلسطين حرة ومزدهرة. سيتطرق المتحدثون إلى نضال الطلاب والمعلمين الفلسطينين، ومقاربات حول مناهج التحرير، ومساهمة فلسطين في انهاء الاستعمار في مناهج المملكة المتحدة.

يعود فضل تمويل برنامج التعليم والاحتلال والتحرير الىتركة الراحلة سارة هايوارد.

تتواجد مقاطع الفيديو والتفاصيل حول برنامج التعليم والاحتلال والتحرير هنا.

اقامة فوبزو وأكسفورد للكتابة

نشأت زمالة أصدقاء جامعة بير زيت للكتابة في نهاية عام 2018 لدعم المعرفة الفلسطينية وتعزيز الروابط بين شبكات البحث البريطانية والفلسطينية. دخلت أصدقاء بير زيت عام 2020 رسميًا في شراكة مع مركز الشرق الأوسط في جامعة أكسفورد لإطلاق برنامج اقامة فوبزو وجامعة اكسفورد للكتابة

تشمل إقامة الكتابة الحصول على التأشيرات والسفر من فلسطين والإقامة والدخول إلى مكتبات جامعة أكسفورد والأرشيف في مركز الشرق الأوسط أثناء إقامة الباحث، بالإضافة إلى تغطية نفقات المعيشة.

يمكن العثور على التفاصيل هنا.

Zaha Building Oxford
طالب فلسطيني يواجه المركبات العسكريّة الإسرائيليّة

الحق في التعليم

تعمل فوبزو على حملات متعلقة بالحق في التعليم ودوره في الدفع نحو فلسطين حرة ومزدهرة. ومن خلال الفعاليات، واستضافة الوفود والمشاريع التعليمية، تعمل فوبزو على زيادة الوعي ضمن المجتمع المدني البريطاني والبرلمان، حول العقبات التي تواجه الفلسطينيين في التعليم في ظل الاحتلال والمنفى، وضمان سماع صوت الطلبة الفلسطينيين والتربويين.

إذا كنت ترغب في استضافة محاضرة حول التعليم الفلسطيني في مدرستك أو جامعتك او مجتمعك، يرجى الإتصال بنا.

دعم التعليم الفلسطيني

بالإضافة إلى تقديم منح للطلاب الفلسطينيين من ذوي الاحتياجات المالية، تساهم فوبزو في التعليم الفلسطيني من خلال مشاريع بناء القدرات في قطاع التعليم العالي. وفي السنوات الأخيرة، قدمت المؤسسة تدريباً لمرشدي الصحة النفسية، بالشراكة مع مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت، من خلال دعم من صندوق اليانصيب الخيري في بريطانيا.

جامعة بيرزيت

 

Fobzu Spring Appeal 2021

Hasan was doing his coursework on his phone

Now he has a laptop and Wifi

And he's made it onto Birzeit's honours list

Fobzu's work is making a difference

We couldn't do it without you

Pin It on Pinterest