برنامج التعليم والاحتلال والتحرير

يحتفل برنامج “التعليم والاحتلال والتحرير” بالذكرى الأربعين لتأسيس فوبزو، ويتم تنظيمه بالتعاون مع اتحاد الجامعات والكليات (UCU).

تجمع هذه السلسلة من المحاضرات والندوات بين باحثين وطلبة وناشطين فلسطينيين وبريطانيين ودوليين، لاستكشاف التحديات التي يواجهها التعليم الفلسطيني ودوره في خلق فلسطين حرة ومزدهرة. يتناول المتحدثون نضال الطلاب والمعلمين الفلسطينيين، وسبل دراسة التحرير، والمساهمات التي من الممكن ان تقدمها فلسطين لإنهاء مظاهر الاستعمار في مناهج التعليم في المملكة المتحدة.

يتم تمويل برنامج “التعليم والاحتلال والتحرير” بفضل تركة الراحلة سارة هايوارد.

يتعرض دور الاونروا الحيوي في دعم حقوق وكرامة أكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني، بما في ذلك توفير التعليم لأكثر من نصف مليون طفل، للخطر الآن بسبب قطع التمويل من قبل الولايات المتحدة.

ترجمة باللغة الإنجليزية

تقاليد دراسات التحرير

البروفيسورة كرمة النابلسي، جامعة أوكسفورد رئيس الجلسة: البروفيسور هيو ستاركي، جامعة كلية لندن.

في هذه المحاضرة الثانية في سلسلة فوبزو “التعليم والإحتلال والتحرير”، تتناول البروفيسورة كرمة النابلسي موضوع إنهاء الاستعمار في مناهج التعليم. وفي دراستها للأسئلة المركزية حول متطلبات عملية إنهاء الاستعمار، تجد البروفسورة الجواب في المخزن الهائل من النضالات السابقة ضد الاستعمار: في كلمات، وأفكار، وممارسات أولئك الذين قاتلوا من أجل التحرير والمساواة وضد الإمبريالية والاستعمار. فعندما نتمعن في مساعيهم، يظهر بوضوح أنهم نجحوا من خلال الاعتماد على المبادئ المشتركة، وبناء تضامن دولي مع جميع الذين يواجهون مأزقا مشتركا، بالإضافة الى إمتلاك لغة وشكل من الكفاح الذي كان مبدعا بشكل ملحوظ في التعامل مع الإمبريالية. تستكشف كرمة في هذه المحاضرة إحدى هذه النضالات الرائعة – نضال الثورة الفلسطينية.

البروفيسورة كرمة النابلسي هي زميلة في قسم السياسة في كلية سانت ادموند هول، ومديرة الدراسات الجامعية في قسم السياسة والعلوم الإنسانية (DPIR) في جامعة أكسفورد. تغطي أبحاثها ومنشوراتها الفكر السياسي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقوانين الحرب، وسياسات اللاجئين الفلسطينيين وتمثيلهم. أكملت في عام 2017 “الثورة الفلسطينية“، وهو عبارة عن مورد بحث وتدريس رقمي باللغتين العربية والإنجليزية عن الثورة الفلسطينية من خمسينيات إلى سبعينيات القرن العشرين، حيث قامت بإخراجه والمساعدة في تحريره. تم رعاية المشروع من قبل الأكاديمية البريطانية وتم استضافاته في (DPIR) أكسفورد، وهو عبارة عن مورد رقمي مفتوح في العلوم الإنسانية، ونتاج تعاون مع متاحف وجامعات ومعاهد بحوث وباحثين من جميع أنحاء العالم النامي. فازت كرمة في العام الماضي بجائرة “القائد الملهم” المقدمة من شبكة الجارديان للتعليم العالي، كما انها تتبوأ منصب مسؤولة المساواة في اتحاد الجامعات والكليات.

ترجمة باللغة الإنجليزية

الجامعات الفلسطينية تحت الاحتلال والحرية الأكاديمية

الدكتورة مزنة القطو، جامعة كامبريدج البروفيسور روجر هيكوك، جامعة بيرزيت الدكتور آدم هنية، جامعة سواس

في الفعالية الثالثة من سلسلة “التعليم والاحتلال والتحرير”، تتناول الدكتورة مزنة القطو، والدكتور روجر هيكوك، والدكتور آدم هنية، أوجه الاستمرار والتغير في أنظمة التحكم المفروضة على التعليم الفلسطيني خلال القرن الماضي، وكيف قاوم ذلك المعلمون والطلاب الفلسطينيون. تتم هذه الفعالية في سياق تدهور ظروف الحصول على التعليم العالي في فلسطين تحت الاحتلال، بما في ذلك ظاهرة حديثة تتمثل في رفض اعطاء التأشيرة لأعضاء هيئة التدريس ذوي الجوازات الأجنبية الذين يُدرسون في الجامعات الفلسطينية. يقوم المتحدثون بتحليل هذه القيود وتحديد موقعها ضمن الدينامكيات المتغيرة للحكم الاستعماري الذي يواجهه الشعب الفلسطيني. يتضمن هذا الفيديو الكلمتين التي القاها اول اثنين من المحاضرين.

الصحة النفسية والاجتماعية للشباب الفلسطيني: الاحتلال والمقاومة

البروفيسورة ريتا جياكمان، جامعة بيرزيت رئيس الجلسة: البروفيسورة آن فينيكس، جامعة كلية لندن

في الفعالية الرابعة من برنامج “التعليم والاحتلال والتحرير”، تتناول البروفيسورة ريتا جقمان تأثير الاحتلال العسكري المطول على رفاه الشعب الفلسطيني. في تناولها لهذه القضية، تنظر البروفيسورة أيضا الى الخطوات الإيجابية التي يتخذها الشباب الفلسطيني لمقاومة الظروف القمعية التي يواجهونها. وقد ادت عقود من دراسة الصحة النفسية والاجتماعية الفلسطينية إلى تغيير الطرق التي يستعملها الباحثون الفلسطينيون لفهم وقياس الرفاه، والتي سيتم التطرق اليها في الحوار. 

البروفيسورة ريتا جياكمان هي مؤسسة ومديرة معهد المجتمع والصحة العامة (ICPH) في جامعة بيرزيت في فلسطين المحتلة. وقد أصبحت واحدة من الخبيرات الرائدة في مجال الصحة النفسية والاجتماعية الفلسطينية من خلال أربعة عقود من العمل البحثي. وقد أدى انخراطها المؤثر كباحث وممارس في الحراك الاجتماعي الفلسطيني إلى تطوير نموذج الرعاية الصحية الأولية في فلسطين. منذ عام 2000، ركزت البرفيسورة جقمان على فهم تأثير الحالات المزمنة الشبيهة بالحرب والتعرض المفرط للعنف على صحة ورفاهية الفلسطينيين، وخاصة صحتهم النفسية والاجتماعية تحت الاحتلال; هذا بالإضافة الى الطرق التي يمكن ان تولّد الصمود والمقاومة، لا سيما بين الشباب. تم نشر أبحاثها على نطاق واسع في الدوريات الدولية والمنشورات العلمية.

ترجمة باللغة الإنجليزية

قد يكون التعليم مصدرا للعزلة أو أداة للحرية

الدكتورة سماح جبر، وزارة الصحة الفلسطينية رئيس الجلسة: جوين دانيال، عيادة تافيستوك

افتتحت سماح جبر- الطبيبة النفسية والكاتبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية الفلسطينية- الفعالية الأولى لعام 2019 في سلسلة “التعليم والاحتلال والتحرير” بمحاضرة عن المأزق الاستعماري الذي يواجهه الشعب الفلسطيني. ترأس الجلسة جوين دانيال، كبيرة الأطباء النفسيين في عيادة تافيستوك.

قدمت المحاضرة، المعنونة بـ “الإغتراب والحرية: التعليم في النضال من أجل التحرير الوطني”، دراسة لأبعاد متعددة من الاغتراب الفلسطيني، تم وضعها في سياق البنية السياسية للاستعمار التي يعيشها الفلسطينيون تحت الاحتلال وفي المنفى.

انهاء الاستعمار في المناهج عن فلسطين بعد 71 عاما من النكبة

البروفيسور عبدالرزاق التكريتي، جامعة هيوستن الرئيس: البروفيسورة كرمة النابلسي، جامعة أكسفورد

يقدم البروفيسور عبدالرزاق التكريتي، الحاصل على عدة جوائز في التاريخ الفلسطيني والعربي الحديث، نظرة عامة ونقد لبعض الأطر المؤثرة في دراسة فلسطين في الأكاديمية الغربية. في المقابل يطرح كبديل مقاربة من وجهة نظر تحررية تعترف بالحقيقة الهيكلية للاستعمار، وتضع الشعب الفلسطيني وكفاحه الجماعي من أجل حق العودة وتقرير المصير في صلب نظرتها.

عبدالرزاق التكريتي ( D.phil، جامعة أكسفورد) هو أستاذ مشارك وأول من تبوأ كرسي المؤسسة العربية-الأمريكية التعليمية في التاريخ العربي الحديث بجامعة هيوستن . ويعتبر خبير في دراسات الثورات ومناهضة الاستعمار والحركات العابرة للحدود في فلسطين والوطن العربي. ألّف الكتاب الحائز على عدة جوائز “ثورة الرياح الموسمية: الجمهوريون والسلاطين والامبراطوريات في عمان، 1965 – 1976 ” (مطبعة جامعة أكسفورد، 2013). كما شارك في تأليف وتحرير الموقع الإلكتروني “الثورة الفلسطينية” (قسم السياسة والعلاقات الدولية في جامعة أكسفورد، 2017) مع البروفيسورة كرمة النابلسي. نشر مقالات رأي في مجموعة متنوعة من وسائل الاعلام الإنجليزية والعربية، بما في ذلك الجارديان، والجزيرة الإنجليزية، والأهرام الأسبوعية، وجدلية، والقدس العربي.

ترجمة باللغة الإنجليزية

 

Pin It on Pinterest