الرؤية والأفراد

تدعم أصدقاء بيرزيت (فوبزو) الحق في التعليم، ودوره في خلق فلسطين حرة ومزدهرة.2 

مدراءنا ومجلس الأمناء مسؤولون عن القيادة والتوجيه الاستراتيجي للجمعية.2

داعمونا يمنح المساعدة اللازمة لدعم حملتنا لتشجيع الحق في التعليم للطلاب الفلسطينيين.2

اتصل بنا للمزيد من المعلومات.2

صورة لطلّاب فلسطينيين خلال ندوة في الهواء الطّلق

المدير والافراد

مازن زاهي عرفات

مازن زاهي عرفات

أمين صندوق

شغل مازن مناصب عدّة في مجالات الاستثمار والإدارة في المصارف المالية في لندن، وشارك أيضاً عبر السنوات في إقامة العديد من المشاريع التكنولوجية العربية، وهو اليوم شريك دون مهام تنفيذية في إحدى المؤسسات المختصة بالتصميم والرائدة في العالم العربي. يواصل مازن اهتماماته منذ عام 2016 في مجال دراسات التنمية الاقتصادية، ودعم المشاريع الريادية. وبالإضافة إلى مهامه في مجلس أمناء فوبزو، فهو أيضاً من مانحي جمعية العون الطبّي للفلسطينيين. يحمل مازن شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة رتجرز، وشهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كولومبيا.2

دكتورة دونا بايلي

دكتورة دونا بايلي

رئيسة مجلس الإدارة

باحثة ومستشارة في القطاع العام، عملت في السابق كمخرجة أفلام وثائقية وصورت أفلاماً عن الانتفاضة الثانية تم عرضها في محطات تلفزيونية رئيسية وعدد من المهرجانات السينمائية الشهيرة في أنحاء العالم. أنجزت بعد ذلك بحثاً جامعياً حول الديناميكيات السيكولوجية والاجتماعية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وحصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية الاجتماعية من جامعة كامبريدج، وشهادة الماجستير في الأنثروبولوجيا الإدراكية وعلم تطوّر الإنسان من جامعة أوكسفورد، والدكتوراه في علم النفس الاجتماعي من كلية لندن للاقتصاد. قامت دونا أيضاً بإنشاء الموقع الإلكتروني الجديد لجمعية أصدقاء جامعة بيرزيت – فوبزو.2

عمر شويكي

عمر شويكي

المدير العام

باحث ومدير سابق لمعهد كنيون، مركز الأبحاث الذي تدعمه الأكاديمية البريطانية في القدس الشرقية، حيث كان محاضراً في جامعة القدس في التاريخ والسياسة، وينجز حاليًا رسالة الدكتوراه في العلاقات الدولية في كلية باليول بجامعة أوكسفورد. يحمل عمر شهادة البكالوريوس في الفلسفة والسياسة والاقتصاد، وشهادة الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية الحديثة من جامعة أكسفورد. حرّر سوياً مع ماندي تيرنر كتاباً بعنوان “إنهاء استعمار الاقتصاد السياسي الفلسطيني: ما بعد إلغاء التنمية”.
(Palgrave Macmillan, 2015)

بِليندا كوت

بِليندا كوت

عضوة مجلس الأمناء

شغلت مناصب عدّة في منظمة أوكسفام على مدى 18 عاماً، منها الإدارة والمرافعة والسياسات الخيرية، حيث تركّز عملها بالتحديد على منطقة جنوب آسيا وأفريقيا الجنوبية، وتخلل ذلك فترة إقامة وعمل في بنغلادش ونيبال وجنوب أفريقيا. شغلت بِليندا ولمدة 4 أعوام منصب رئيس مجلس إدارة جمعية العون الطبّي للفلسطينيين عام 2002. ومنذ ذلك الحين، قادت عدداً من الجمعيات التطوعية المختلفة كمديرة تنفيذية لها. تعمل حالياً كمستشارة مستقلة وتترأس جمعية للاجئين في مدينة أوكسفورد. كتبت بِليندا العديد من المنشورات عن التجارة الدولية.

دكتورة آيمي شعلان

دكتورة آيمي شعلان

عضوة مجلس الأمناء

مديرة جمعية أصدقاء جامعة بيرزيت سابقاً، وتشغل حالياً منصب رئيسة جمعية العون الطبّي للفلسطينيين. شغلت سابقاً منصب رئيس قسم التربية في مجلس التفاهم العربي البريطاني (كابو)؛ ونشرت آيمي مقالات في وسائل إعلام عدة منها مجلة نيو ستيتسمان والغارديان وأوبن ديموكراسي وجدلية. بعد أن حازت شهادة الدكتوراه في سياسات الأدب الفلسطيني من جامعة كمبريدج، درّست آيمي في جامعة سيتي وجامعة كوين ماري في لندن، وهي عضوة في شبكة السياسات الفلسطينية الشبكه. ساهمت آيمي في تأسيس الجمعية غير الربحية بريشور كوكير آرتس للفنون.

دكتور عمر الشهابي

دكتور عمر الشهابي

مستشار أول

مدير مركز الخليج لسياسات التنمية، ومحاضر في الاقتصاد السياسي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت. عمل سابقاً في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وماكنزي، ودرّس في كلية أوكسفورد الجامعية. يحمل عمر شهادة البكالوريوس في الفلسفة والسياسة والاقتصاد، وشهادتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من كلية بيمبروك في جامعة أوكسفورد، ومنذ العام 2011 أصبح عضواً في مجلس إدارة منتدى الخليج للتنمية.

دكتورة مزنة قطو

دكتورة مزنة قطو

عضو مجلس الأمناء

مؤرخة اجتماعية في كلية كِنچز بجامعة كامبريدج، وعضوة في المعهد الوطني للتربية. تعمل مزنة في الوقت الراهن على تأليف كتاب عن تاريخ التعليم للفلسطينيين، وهي عضو مؤسس في اللجنة الإدارية لشبكة أمناء مكتبات وأمناء أرشيف لأجل فلسطين، وعضو منسق في رمال: رابطة الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية للمنح الدراسية. حصلت مزنة على منحة إبراهيم أبو لغد الدراسية في مركز الدراسات الفلسطينية بجامعة كولومبيا في نيويورك، وتشغل حالياً منصباً في لجنة توجيه معهد سِجال للغة والثقافة العربية في عمّان بالأردن.

دكتور علاء عوينة

دكتور علاء عوينة

عضو مجلس الأمناء

عضو في مجلس أمناء فوبزو منذ عام 2014، وساهم في برنامج المنحة الدراسية فوبزو – أهداف وساعد في تطوير الجمعية وبناء استراتيجيتها العامة، واستقطاب طاقم وأعضاء جدد. تمتد خبرته في البحث التجاري والتحليل الاجتماعي في قطاع الشراكات والمنظمات الخيرية على مدى 14 عاماً، حيث عمل خلالها مع جمعيات عدة من ضمنها بي بي سي ميديا أكشن. يحمل شهادة الدكتوراه في التخطيط البيئي من جامعة سري، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال والبيئة من كلية بيربيك بجامعة لندن، وشهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة بيرزيت التي درس فيها خلال الفترة 2000 -20042

دكتور مروان درويش

دكتور مروان درويش

عضو مجلس الأمناء

محاضر في مركز دراسات السلام والتصالح في جامعة كوفنتري. وتتمحور اهتمامات أبحاثه حول المقاومة السلمية والمظاهرات الشعبية وتحويل النزاعات. يشمل عمله منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، بالتركيز على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث أشرف على العديد من مشاريع بناء السلام، بالتعاون مع منظمات حكومية ومدنية من أجل بناء استراتيجيات للسلام والعدالة وتحويل الصراع. قبل انضمامه إلى جامعة كوفنتري، عمل مروان كمستشار أول ومديراً لبرنامج الشرق الأوسط في جمعية الاستجابة/الرد على النزاعات رِسبوندينج تو كونفلِكت في بيرمنغهام. نشر العديد من المقالات وشارك مؤخراً مع أندرو ريجبي في تأليف “الاحتجاجات الشعبية في فلسطين: مستقبل غامض للمقاومة غير المسلحة” (Pluto Press, 2015)

دكتور مازن المصري

دكتور مازن المصري

عضو مجلس الأمناء

محاضر جامعي في كلية الحقوق بجامعة سيتي بلندن، ومختص في القانون الدستوري، والقانون الدولي العام، مع التركيز على السلطة الدستورية المقارنة، والنظرية الدستورية، والقانون الدولي لحقوق الإنسان والمساواة. حصل مازن على شهادة الدكتوراه في الحقوق من كلية أوسغوود هول التابعة لجامعة يورك في تورونتو. ومن بين أعماله المؤسسية الأخرى، يعمل مازن كعضو في شبكة السياسات الفلسطينية الشبكة، وعضو في اللجنة الاستشارية لمنظمة مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية في حيفا، وفي مؤسسة بديل – المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين في بيت لحم.

دكتورة جولييت هاركِن

دكتورة جولييت هاركِن

عضوة مجلس الأمناء

تدرّس جولييت حالياً موضوع السياسة والعلاقات الدولية في جامعتي إيست أنجليا وجامعة أنجليا رَسكن. تخرجت من جامعة بيرزيت عام 1997 حيث درست وأقامت وعملت في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي بلدان عربية أخرى. مارست العمل الإعلامي بفعالية حيث عملت في مجال الإعلام الدولي والتنمية، وشغلت مناصب رئيسية في البي بي سي وفي الإيكونوميست. تملك جولييت خبرة على مستوى الإدارة العليا، والمناصب الاستشارية لمجموعة من المنظمات غير الحكومية، من بينها الـبي بي سي ميديا أكشن ومنظمة إنتيرنيوز يوروب. يركّز بحث جولييت الأكاديمي الحالي على مفهوم الكرامة في سياق التغير الاجتماعي والسياسي.

الداعمون

السير السير مايكل عطية (زمالة الجمعية الملكية)
بروفيسور (شرفي)، دائرة الرياضيات، جامعة ادينبره
البوفيسور مايكل عطية عالم رياضيات بريطاني ترعرع في مصر والسودان. حصل على درجة بروفيسور من جامعتي برينستون و أوكسفورد وهو عضو هيئة تدريسية في كلية ترينيتي وجامعة كامبريدج. حصل السير عطية على عدد من الجوائز نظير إنجازاته ومساهمته المرموقة في مجال الرياضيات.

ويليام دالريمبل
كاتب ومؤرخ
وليام دالريمبل عضو في الجمعية الملكية للأدب، وعضو في الجمعية الملكية الآسيوية. السيد دالريمبل هو المؤسس والمدير المشارك لمهرجان جايبور السينمائي. حصل في عام 2006 على رسالة الدكتوراه الشرفية من جامعة سانت آندروز لعمله في مجال الأدب والعلاقات الدولية للنشر والتفاهم.

البروفيسور خليل الهندي
مهندس
عمل البروفيسور خليل رئيساً لجامعة بيرزيت خلال الفترة 2010-2015، وهو حالياً أستاذ العلوم الإدارية في الجامعة الأمريكية في بيروت. قام سابقاً بالتدريس في جامعة برونيل بلندن في دائرة هندسة الأنظمة. الدكتور هندي يكتب أحياناً عن الشؤون العربية والفلسطينية.

البروفيسور ديفد مكليلان
عالم سياسة
البروفيسور ديفد مكليلان من رواد النظريات السياسية، ويعمل حالياً كبروفيسور علوم سياسية زائر في جامعة غولدسميث، وشغل قبل ذلك نفس المنصب في جامعة كينت، في دائرة العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

الموقر دنكن مكفيرسون
شمّاس الكنيسة الدائم في أبرشية ويستمنستر الكاثوليكية
خدم الموقر مكفرسون كعضو مجلس إدارة، ورئيساً لجمعية أصدقاء جامعة بيرزيت خلال الفترة 1984- 2004. ومنذ عام 1967 وحتى عام 2000، قام بالتدريس في قسم اللاهوت والدراسات الدينية في كلية سانت ماري (المعروفة الآن باسم جامعة سانت ماري في تويكنهام) حيث أصبح عضو هئية بحثية أول عام 2011. وكشمّاس دائم في أبرشية ويستمنستر الكاثوليكية، يقود الموقر رحلات حج مستمرة إلى الأراضي المقدسة، حيث ينفذ العديد من الأعمال الخيرية في فلسطين.

البروفيسور ستيفن روس
بروفيسور فخري، كلية العلوم، الجامعة المفتوحة
بدأ البروفيسور روس كأخصائي أحياء وعلم الأعصاب، وعمل كبروفيسور في الجامعة المفتوحة. في العام 2002، حصل على ميدالية الامتياز من قِبل مجتمع الكيمياء الحيوية في مجال التواصل العلمي. يعدّ البروفسر روس أحد الأعضاء المؤسسين للجنة البريطانية للجامعات الفلسطينية.

المحترم اللورد ديفد ستيل
الرئيس الأسبق للحزب الليبرالي
يشغل السيد ديفيد ستيل حالياً منصب المتحدث الخارجي باسم مجلس اللوردات البريطاني، وهو الرئيس الأسبق للحزب الليبرالي. يشارك السيد ستيل بشكل مستمر بالقاء الكلمات التي تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في الدول النامية.

جوليت ستيفينسون
ممثلة
السيدة ستيفنسون معروفة بشكل كبير على مستوى أعمالها المسرحية المميزة. درست السيدة ستيفنسون في الأكادمية الملكية للفنون، وبدأت بممارسة عملها المسرحي بدايات الثمانينيات من القرن الماضي مع فرقة شيكسبير الملكية. فازت بجائزة أفضل عمل درامي عن فئة الإثارة والجريمة عام 2009.

 

Pin It on Pinterest